المقالات والدراسات

إتقان فن المباشرة في إنجاز المهام

يعاني معظمنا من الرّهبة عند مواجهته لصفحة بيضاء، البدء من الصّفر يعني أنّ بإمكاننا توجيه مشروع ما في أيّ اتجاه، إلا أنّ هذه الحرية يمكن أن تتحوّل سريعًا إلى عِبء ثقيل، فالبدء بمهمة تتطلب طاقة عقلية كبيرة قد يترتّب عنه الشّعور بّأن البداية هي أصعب جزء..
المزيد ..

عوامل إتقان العمل

إذا كان الله سبحانه وتعالى قد لفت أنظار الناس إلى ما في خلقه من الإتقان والإحكام والإحسان، ونعى على الكافرين ما هم فيه من الفوضى والاختلاف، وإذا كان الشرع قد حض المؤمنين على الإتقان والإحسان، فإن القيام بالواجبات وأداء الأعمال على وجه الإتقان والإحسان يستلزم عدداً من الأمور..
المزيد ..

إتقان العمل في ميزان الإسلام

يعمل الناس في زمننا المعاصر كل ما في وسعهم للتفوق والرقي والتميز، وهو ما يقصد به في الشرع الإحسان ، وبين الإحسان (الجودة) والإتقان تلازم ، وإن كان الإحسان أشمل وأعم دلالة من الإتقان. والإتقان عمل يتعلق بالمهارات التي يكتسبها الإنسان، بينما الإحسان قوة داخلية تتربى في كيان المسلم، وتتعلق في ضميره وتترجم إلى مهارة يدوية أيضاً.
المزيد ..

إتقان العمل في الإسلام

إتقان العمل في الإسلام يَعتبرُ الإسلامُ إتقان العملَ وسيلةً من وسائل المسلم للرزقِ الحلالِ، بل إنّه عبادة خالصة؛ فالدين الإسلامي يدعو المسلم إلى العمل والانطلاق، وعدم الفتور.
المزيد ..

متطلبات إتقان العمل

يعتبر العمل ذات أهمية كبيرة بالنسبة للفرد والمجتمع، ومن الضروري أن يتمسك كل عامل بإتقان عمله حتى يحظى بمكانة مميزة، وخلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على متطلبات إتقان العمل، وأهمية ذلك فقط تفضل بالمتابعة .
المزيد ..

إتقان العمل ثمرة الإحسان

الإتقان سمة أساسية في الشخصية المسلمة يربيها الإسلام فيه منذ ان يدخل فيه، وهي التي تحدث التغيير في سلوكه ونشاطه، فالمسلم مطالب بالإتقان في كل عمل تعبدي أو سلوكي أو معاشي؛ لأن كل عمل يقوم به المسلم بنيّة العبادة هو عمل مقبول عند الله يُجازى عليه سواء كان عمل دنيا أم آخرة.
المزيد ..