سعيد العمودي
سعيد العمودي
14
كيف أتغلب على مشكلة عدم الثقة بالنفس ؟
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله مشكلتي عدم الثقة بنفسي غالباً أستشير أخواني ومن حولي في أبسط الأمور بسبب اني ما أتردد كثيرا في القيام بها وبعض الأحيان أقوم بتضخيم بعض الأمور لدرجة تشعرني بالخوف الشديد والقلق وأعاني أيضا من ضعف التركيز ايش تنصوحني للتخلص من هذه العادات واكتساب ثقتي بنفسي
الإجابة

شكراً لك على تواصلك مع منصة متقن ،،، ونسأل الله العلي القدير السداد في القول والعمل ؛؛؛

أخي الكريم :/

موضوع الثقة بالنفس من المواضيع التي يخطئ كثير من الناس في تقييمها على أنفسهم ، وأيضًا ليس هناك تعريف واضح لهذا المفهوم ، لكن ما ذكرته من التردد وتضخيم الأمور والقلق الناتج عنها لعل في النقاط التالية حل لها :

1 – وجود الأهداف : مهم جدًا تكون لديك أهداف في حياتك ، ولو كانت أهداف بسيطة وصغيرة ، والعمل على إنجازها ، فأكبر محفز لك هو ( انجاز الأهداف ) وتحقيق الأحلام فهذا من شأنه أن يزرع الثقة شيئًا فشيئًا في ذاتك .

2 - تنظيم حياتك : هذا من أكبر الأمور التي تساعدك على ترتيب حياتك وبالتالي تشعر بقيمة ذاتك ، وتدرك أن لديك مهام وواجبات ومسئوليات ، وأيضًا ولو كانت صغيرة ، نظِّم وقتك ، ونظِّم عملك ، ونظِّم مذاكرتك .

3 – قراءة قصص الناجحين ، وكتابة عبارات محفزة ، والعمل على تذكرها والتأمل فيها باستمرار ، فهذا من شأنه ادخال البهجة والسرور على نفسك .

4 – أبدًا أبدًا ( لا تقارن ) : نعم لا تقارن نفسك بالآخرين ، فأنت مميز بذاتك وبما تملك ، المقارنة تفسد حياتك ، وتنغص عليك شؤونك كلها ، قال تعالى : ( ولا تمدَّن عينيك ) .

5 – اذا عزمت على أمرٍ ما ، لا تطل التفكير فيه ، شاور من تثق فيه ، واستخر الله تعالى ، وتوكل على الله ، قال تعالى : ( فإذا عزمت فتوكل على الله ) . ولا تستسلم لوسوسة الشيطان .

– أخيرًا بالنسبة للتركيز ، اجعل لك مسارًا محددًا ، وهدفًا واضحًا تسير نحوه ولا تتركه حتى تفرح بانجازه .

أسأل الله العلي القدير أن يوفقك ويسدد رأيك