سعيد العمودي
سعيد العمودي
14
كيف أقضي على الكسل والتسويف وأتفوق في دراستي
السؤال
انا اعاني من التأجيل والتسويق والكسل في الدراسة رغم اني كنت اجيب درجات عالية في الثانوي ولكن علشان تركت جو الدراسة لسنة ثم دخلت الجامعة والحين صار لي سنتين اجيب درجات عادية الي ضعيفة بسبب ضعف اللغة الانجليزية وعدم الرغبة في الحفظ وإيجاد صعوبه في الحفظ ادت إلى العوامل التي ذكرتها انفًا فما الحل اثابكم الله وسدد خطاكم حل لجميع أهدافي أيضا في الحياة التي اتأخر عنها وتضيع الوقت الكبير مع عدم انجاز المطلوب و... وجزاكم الله خيرا
الإجابة

الأخ الكريم :

أشكر لك حرصك على حل كل ما يعترض طريقك من مشكلات وعقبات وهذا يدل على رغبتك في بناء مستقبلك بالطريقة الصحيحة ، فأسأل الله لك التوفيق والسداد .

ما أصابك من كسل وتسويف وتأجيل كما ذكرت في سؤالك من الطبيعي جدًا أن يصاب به أي إنسان لكن يكون في حدود ضيقة ثم ينهض من جديد ، وقد أرشدنا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى كيفية علاج ذلك من خلال الاستعاذة بالله تعالى من الكسل ( اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرجال ) .

ومن الطبيعي جدًا أن يكون للكسل والتأجيل آثارًا سيئة على الإنسان ، لذا لا بد من الأخذ بالأسباب في القضاء على الكسل حتى لا تتراكم تلك الآثار فيعجر الإنسان على حلها وهذه بعض النصائح التي قد تساعدك في مشكلتك :

الاستعانة بالله تعالى بالدعاء والتضرع والالتجاء إليه .

الترتيب والتنظيم لأولوياتك وأهدافك ، والبدء بالأهم منها .

الاستثمار والتخطيط لوقتك بالشكل الصحيح .

قسم الأهداف الكبيرة إلى أهداف صغيرة واجتهد في إنجازها ، فللإنجاز طاقة قوية في تحفيز نفسك والعودة أفضل مما كنت عليه سابقًا .

القراءة في قصص الناجحين ، وأصحاب الهمم ، وطريقة استثمارهم لأوقاتهم .

استشعار حلاوة ولذة الإنجاز وتحقيق الهدف النهائي الكبير المشرق ، فهذا مما يساعد على ترك الكسل والخمول .

مصاحبة الزملاء والأصدقاء الذين يساعدونك على الاستمرار بهمتك ونشاطك .

أخيراً بخصوص درجاتك المنخفضة في دراستك الجامعية فمن المهم أن تتأكد من أن هذا التخصص هو التخصص المناسب لك ولقدراتك الشخصية وميولك ورغباتك .

أسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد ، وأن يبشرك بما تحب .