سعيد العمودي
سعيد العمودي
14
كيف أكتشف ذاتي ؟
السؤال
كيف أكتشف ذاتي وأعرف نفسي السلام عليكم أنا متطوعة ومتخرجة من الثانوية العامة.. لدي مشكلة غريبة بعض الشيء وهو أنني اخاف عند المواجهة مع الناس أشعر أن الهواء والطقس سيدخل في جسمي أي الرياح ستأتي بصوبي هل هذا رهاب وقلق اجتماعي كما يقولون أم مجرد خجل اجتماعي؟ حاولت أن أتغلب على هذا الشعور لكني لم أستطع كلما فكرت ان أتغلب عنها أجد نفسي مترددة كثيرا وأفضّل بعض الأحيان عدم المواجهة والصمت هل هناك خلل في شخصيتي ؟! انصحوني بارك الله فيكم كيف أتغلب على علتي ودائي وكيف أتغلب على تفكيري في الناس وأمورهم الخاصة والطقس والرياح هل هذه مجرد تهيؤات أم أنا أبالغ؟ أتمنى أن أكون طبيعية ومنتجة وشكرا جزاكم الله ألف خير على ماتقدمونه من مجهودات لحل مشاكل الناس..
الإجابة

الأخت الكريمة

بداية أسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد

اكتشاف الذات من المواضيع المهمة في حياة كل إنسان ، وسؤالك عنه ينم عن همة كامنة تستعد للانطلاق ، ولاكتشاف الذات لها جوانب عديدة منها :

اكتشاف الميول : أين تكمن ميولك ورغباتك ، بمعنى ماذا تحبين أن تمارسي ؟ ما هي الهواية التي تحبينها ؟ ما هي نوعية الكتب التي تحبين أن تقرأيها ؟ ما هي الأعمال التي تستمتعين في أدائها وقت فراغك ؟

اكتشاف القدرات : ما الشيء الذي تقدرين على عمله بكل سهولة وإتقان ؟ بماذا يمدحونك من حولك ؟ ما الشيء الذي تفعلينه أفضل من غيرك وبسهولة ؟

اكتشاف الشخصية : ما هي نقاط القوة في شخصيتك ؟ ما هي الأشياء التي تؤثر عليك سلبًا في شخصيتك ؟ هل أنتِ مبدعة في التعامل مع الناس ؟ أم أنتِ مبدعة في مهارة معينة ؟

هناك بعض المقاييس ( الاختبارات ) التي تساعد في معرفة أشياء كثيرة عن ذاتك ، ونفسك ، فمن الجيد أن تعملي هذه الاختبارات وهي متاحة في الانترنت مثل : ( اختبار MPTI ( أو غيرها سواء مجاني أو بشكل مدفوع .

بالنسبة للشق الثاني من السؤال فمن الأفضل مراجعة مختص في هذه الأمور إن كان حصولها بشكل دائم ومتكرر وله أثر سلبي على حياتك في عدم الإنجاز أو الاختلاط بالناس .

أسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد وشكرا مرة أخرى على سؤالك وتواصلك مع منصة متقن