المستشارون
د. محمد باجنيد
12
متخرج من الثانوية ومحتار بين الطب والطيران
السؤال
حقيقة محتار جدا بين تخصص الطب وتخصص الطيران ... احيانا أقرر أسجل في الطب ثم أرتاجع وأهون وأقول الطيران أفضل ... وهكذا في تردد مستمر ... بماذا تنصحني يا دكتور محمد ؟؟
الإجابة

سعدنا بتواصلك مع منصة متقن، وسنجتهد في مساعدتك لدفع هذه الحيرة التي تشعر بها حالياً من خلال النقاط التالية:

1- في البداية لا بد أن تطبق أحد المقاييس المساعدة في اكتشاف الذات لمعرفة القدرات والميول التي تتميز بها لكي تتأكد بأن قدراتك وميولك مناسبة للتخصص الدراسي الذي ستدرسه. ومن المقاييس التي أرشحها لك:

أ/ المقياس العربي للميول والمقياس العربي للقدرات والذي توفره منصة اكتشاف مجاناً، والرابط  https://bit.ly/3exc6eo

ب/ مقياس متم لتحديد التخصص الدراسي وتحديد المسار المهني والمتوفر برسوم رمزية في الرابط  https://bit.ly/3dLaCNb

2- وبعد إجراء المقياس تأكد من وجود القدرات والميول المناسبة للطب والطيران لديك لأن توفرها سيساعدك في اجتياز الدراسة الجامعية بنجاح وتفوق وبعد ذلك في عملك الوظيفي ستكون مبدعاً ومتميزاً.

3- كذلك من الضروري جداً أن تتعرف أكثر على التخصصين اللذين تفكر فيهما وذلك من خلال القراءة والبحث وسؤال المتخصصين في الطب والطيران سواءً طلاب يدرسون في السنوات الأخيرة أو متخرجين. ويستحسن كذلك مقابلة العاملين في ذات التخصصات لتستفسر عن الظروف العملية والفرص الوظيفية لكل تخصص.

4- وأخيراً أحب أن أقول بأن الحيرة التي تشعر بها يقع فيها أغلب الطلاب لأن قرار اختيار التخصص الدراسي من القرارات الهامة، ولكن أطمئنك بأنه إذا بذلت الجهد الكافي لتطبيق النصائح المذكورة أعلاه ستتضح لك الصورة بشكل كبير، وستتوفر لديك القدرة على اختيار التخصص المناسب. ولا تنس صلاة الاستخارة ودعاء الله عز وجل أن يوفقك لاختيار التخصص الذي يكون لك فيه الخير والفلاح.