د. محمد باجنيد
د. محمد باجنيد
12
نصيحة لمن تجاوز الخمسين عاماً
السؤال
ابغا نصيحة لمستقبلي حفظك الله
الإجابة

في البداية نشكرك لتواصلك معنا عبر منصة متقن. ويدل سؤالك على مستوى نضجك ورغبتك في تطوير ذاتك حتى وأنت في منتصف الخمسينات، فرحلة تطوير الذات والارتقاء بالنفس علمياً ومهارياً رحلة مستمرة لا تتوقف عند عمر معين ولا في مرحلة محددة.
والنصيحة التي نود تقديمها لحضرتك ستشمل أربعة جوانب مهمة من الضروري الاهتمام بها والعمل على إعطاءها أهمية وبشكل متوازن. الجانب الأول هو الجانب العلمي والمهني. فأنت الآن لديك خبرة عملية لا تقل عن الثلاثين سنة في القطاع الخاص. ولديك مهارات مهنية وإدارية تراكمت خلال سنوات عملك الوظيفي فمن الجميل نقل هذه الخبرات للغير سواءً أبناءك الكبار أو زملاءك في العمل أو الشباب المتخرجين من الجامعة في نفس تخصصك. وتوريث الخبرات له عدة وسائل منها:
تقديم الدورات المتخصصة، تقديم الاستشارات المهنية مجاناً أو بمقابل من خلال بعض المواقع الإلكترونية، الاشتراك في الجمعيات المهنية  أو اللجان الاجتماعية أو مراكز الأحياء التي تقدم برامج هادفة تخدم أفراد المجتمع.
وفي الجانب المهني أقترح عليك كذلك البدء في تأسيس مشروعك الخاص لكي توظف خبراتك العملية وفي ذات الوقت يكون لك مورد مالي دائم تستقيد منه بعد فترة التقاعد.
أما الجانب الثاني فهو الجانب المالي، ويرتبط به الاستفادة من الراتب الشهري بوضع خطة مالية تحدد فيها المصروفات لتقلل من المصروفات غير الضرورية للاستفادة من الفائض من الإيرادات لزيادة المدخرات المالية. وهذه المدخرات ستستفيد منها لتحقيق أهداف مالية ترغب في تحقيقها كشراء منزل أو فتح مشروع خاص أو الاستثمار في الأسهم منخفضة المخاطرة وغيرها.
الجانب الاجتماعي من الجوانب المهمة التي نعطيها أولوية في حياتنا. والأسرة هي العنصر المهم في حياتنا الاجتماعية، لذا أوصيك بإعطائها الأولوية القصوى فــ (المال والبنون زينة الحياة الدنيا)، والزوجة والأبناء يعطوا للحياة جمالاً لا يوصف، وهم الذين سيبقون بجوارك حتى نهاية حياتك. فاحرص على القرب منهم وتوطيد العلاقة معهم. وساعدهم لتحقيق أهدافهم التعليمية لإكمال دراستهم الجامعية وشجعهم على الطموح والتميز ليكونوا ناجحين ومتميزين في المجتمع.
الجانب الأخير الذي آمل الاهتمام به هو الجانب الصحي لأن الإنسان بعد الخمسين يحتاج إلى أن يعطي هذا الجانب أهمية أكثر، وذلك من خلال الأكل الصحي وممارسة رياضة المشي والنوم المبكر، وكذلك التقليل من الوجبات السريعة والسكريات والدهون.
وفي الختام أقترح عليك قراءة كتاب جميل ومفيد ومختصر اسمه ( فنجان من التخطيط – للمهندس عبدالله العتيبي ) سيساعدك في وضع خطة شخصية في الجوانب المذكورة سابقاً.
آمل أن نكون قد قدمنا لك نصيحة مفيدة، مع خالص دعائنا بدوام التوفيق والسداد .