د. ماجد هباء
د. ماجد هباء
9
كيف أكتشف ذاتي وأعرف نفسي
السؤال
كيف أكتشف ذاتي وأعرف نفسي السلام عليكم أنا متطوعة ومتخرجة من الثانوية العامة.. لدي مشكلة غريبة بعض الشيء وهو أنني اخاف عند المواجهة مع الناس أشعر أن الهواء والطقس سيدخل في جسمي أي الرياح ستأتي بصوبي هل هذا رهاب وقلق اجتماعي كما يقولون أم مجرد خجل اجتماعي؟ حاولت أن أتغلب على هذا الشعور لكني لم أستطع كلما فكرت ان أتغلب عنها أجد نفسي مترددة كثيرا وأفضّل بعض الأحيان عدم المواجهة والصمت هل هناك خلل في شخصيتي ؟! انصحوني بارك الله فيكم كيف أتغلب على علتي ودائي وكيف أتغلب على تفكيري في الناس وأمورهم الخاصة والطقس والرياح هل هذه مجرد تهيؤات أم أنا أبالغ؟ أتمنى أن أكون طبيعية ومنتجة وشكرا جزاكم الله ألف خير على ماتقدمونه من مجهودات لحل مشاكل الناس..
الإجابة

أهلاً وسهلاً بك أختي الكريمة..
ونشكر لك ثقتك بمنصة متقن
كيف أكتشف ذاتي؟ سؤال ينم عن اهتمام بالنفس وحرص على معرفتها
يمكنك أختي اكتشاف ذاتك من خلال ما يلي:

  • سؤال من حولك ممن تثقين في رأيهم وفي صدقهم (والديك - صديقاتك - معلماتك ..)
  • التجارب والممارسات الجديدة
  • مقاييس الميول واختبار الشخصية وهي متعددة ومنشورة في الشبكة الإلكترونية

قلتِ أنك متطوعة، وأهنئك على هذه الروحة المعطاءة التي ترى جمال الحياة في العطاء والبذل، ومادمت كذلك فلديك ما يؤهلك لتواجهين هذه العقبات التي تعتقدينها

فأنت في داخلك طموح وهمة للتغلب على الصعاب، كل ما عليك أختي هو أن تحاولي وتسعيني بالله عزوجل ثم بصديقة تؤمن بك وبقوتك لتكون لك سنداً وعوناً، كما قال الله عن موسى عليه السلام: "واجعل لي وزيراً من أهلي* هارون أخي* اشدد به أزري* وأشركه في أمري"

وأنصحك باستشارة المختصين الموثوقين في علم النفس، فأنا لست أهلاً لذلك

إن شاء الله أكون قد وفقت في الإجابة، كل الأمنيات لك بالتوفيق